هلا قطـــر

متوفر فيه جميع الأشياء
 
التسجيلالرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخول

شاطر | 
 

 مص الاصبع....................البحث عن علاج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m!ss p!nk
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 263
العمر : 23
المزاج : رايقه
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

مُساهمةموضوع: مص الاصبع....................البحث عن علاج   الثلاثاء مايو 13, 2008 12:05 pm

هذا موضوع ماخذته من منتدى عن مشكلة وحده وقدمو لها حل ...
اتمنى من الأمهات الإشتفاده
..



----------------
السلام عليكم ورحمة الله..
مشكلتي مع ابني طه هي مص الإصبع، وقد بدأ في هذه العادة منذ أن كان عمره أربعة شهور، وقد جربت معه الوسائل التي أعرفها ولكن لم تنفع: من وضع الجوارب، وضع الضمادات، فكان يجرها بفمه حتى ينزعها، وهذا منذ سن مبكرة.. أضع له حتى الآن مادة ذات مذاق مر، في البداية كان يتقيّأ منها لأنه كان يضعها في لسانه، وعندما كبر بدأ يعرفها ويرفض وضعها، ولكني كنت أضعها له وسرعان ما يرجع إصبعه إلى فمه.

قرأت استشارات عدة في هذا الموضوع ولم أجد ما يريحني لأن الأوضاع مختلفة، فابني لم يحرم الرضاعة الطبيعية، فقد رضع مدة عشرين شهرًا، كما أنه كان يرضع كلما احتاج إلى ذلك، كل 3 ساعات أو أقل، وكان يأخذ الوقت الكافي في الرضاعة؛ نصف ساعة أو أكثر أحيانا.. أنا معه كل الوقت.. الحنان والقبلات والعناق والكلمات اللطيفة، كل هذا موجود وبكثرة، ألعب معه ويصطحبه والده إلى المنتزهات ومدن الأطفال للعب.. فلا أعرف لماذا يفعل تلك العادة وماذا يحتاج؟!

هو يقوم بها غالبا عندما يكون في حضني أو عندما ينظر إلى التلفاز أو عندما يريد النوم، وصاحبت هذه العادة أخرى منذ تخلص من الحفاظات، وهي وضع اليد على جهازه الجنسي أثناء المص.. فأفيدوني يرحمكم الله.
السؤال
2008/05/12 التاريخ
مشكلات شقية, قضم الأظافر ومص الأصابع الموضوع
أ.فاطمة الشيخ اسم الخبير


الحل


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت أم طه..

إن الطفل يجد متعة كبيرة في مص إصبعه في مرحلة الرضاعة؛ لأن استمتاع الطفل في هذه المرحلة يكون عن طريق الفم، فهذا مرتبط بالمتعة التي يجدها عن طريق مص الثدي، وبالتالي لا تشكل مشكلة مادام الطفل صغيرا في السن، وعادة مص الأصابع شائعة بين الأطفال في السنة الأولى والثانية، إلا أنها تبدأ في الاضمحلال مع تقدم العمر، وكما ذكرت سابقا تنبع أسبابه من رغبة الطفل في الاسترخاء والمتعة؛ لهذا تقل عندما يجد الطفل بدائل أخرى للمتعة والأمن.. إلا أن له آثارًا على فم الطفل وأسنانه لكنها تكون ضعيفة قبل ظهور الأسنان الدائمة، وتميل التشوهات لإصلاح نفسها بنفسها، وهذا عندما يناهز عمر الطفل خمس سنوات.

طه يبلغ من العمر ثلاث سنوات مما يعني أنه لم يصل إلى مرحلة الخطر، ومع ذلك يجب التدخل لعلاج هذه المسألة قبل أن تصل إلى سن 5 أو 6 سنوات.

كيف العلاج:

1- التجاهل: ينصح الخبراء بتجاهل هذه العادة قبل ست سنوات؛ لأنها تتلاشى مع السن، كذلك التركيز عليها قد يزيد المشكلة تعقيدا ويخلق صراعا بين الطفل والأبوين، وقد يستعملها الطفل كضغط على الوالدين أو لإثارة انتباههما، كما أن الطفل قد تكون لديه مشكلات انفعالية إضافة إلى مص الإصبع، فإن التركيز على هذه العادة سيزيد من هذه المشكلات ويظهر مشكلات سلوكية أخرى.

2- شغل الطفل بأنشطة مختلفة بناءة حتى تكون يداه مشغولتين باستمرار، مثل الصلصال وأقلام التلوين إلى غير ذلك.

3- غمر الطفل بالحب والحنان وتعزيز الشعور بالأمان لديه بعيدا عن الانتقاد والتجريح.

4- الثواب والتعزيز: عندما ترين أن إصبع ابنك خارج فمه فامدحيه وأثني عليه ولا مانع من أن تعطيه هدية مقابل ذلك وتخرجيه في نزهة وتذكريه أن ذلك بسبب أنه لم يضع إصبعه في فمه، كما يمكن وضع لوح في غرفة الطفل وكلما امتنع عن مص إصبعه تلصق له نجمة على اللوحة.

5- العقاب: وذلك بسحب المعززات السابقة بعض الأحيان أو حرمانه مما يحب لكن بلطف.

6- ويقترح بعض الخبراء أساليب أخرى كأن أن تجعلي الطفل يمص إصبعه يوميا لمدة 10 دقائق أمام المرآة وبالتالي سيكون ذلك مثل عمل وواجب يجب القيام به مما يفقده تلك المتعة اللاشعورية التي يحس بها الطفل.

هذه بعض الأساليب وهناك المزيد.. لكن أهم شيء هو إحاطة الطفل بالحب والأمان وعدم السخرية منه والصبر عليه لأن الخطوات السابقة قد تحتاج أسبوعين أو أكثر لتأتي بثمارها.

أخيرا أتمنى لك التوفيق وأن تعلميني بالتقدم الذي أحرزته مع طه، تحياتي لك.

------------------
اتمنى من الأعضاء جميعاً الإستفاده..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://halaq6r.yoo7.com
 
مص الاصبع....................البحث عن علاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هلا قطـــر :: هلا....الأسرة و الحياة :: هلا....الأم والطفل-
انتقل الى: